موقع شعبة تقني رياضي فرع كهرباء

يد بيد نحقق المستحيل في تخصص المبدعين

الحجم الساعي: 12 ساعة

الكفاءات المنتظرة:

يكون التلميذ قادرا على:

  • حساب ممانعة دارة و التيار الذي يجتازها باستعمال تمثيل فرينل) Fresnel (

  • حساب ممانعة دارة و التيار الذي يجتازها باستعمال طريقة بوشرو

  • قياس القيم الفعالة للمقادير بواسطة الفولطمتر أو الأمبيرمتر

  • استعمال راسم الاهتزاز المهبطي و قياس التوتر

مقدمة

سنبدأ هذا الموضوع بالتبيين للتلميذ كيفية إنتاج التيار المتناوب. هذا يصبح هدفا سهل التحقيق بواسطة برهان بمساعدة ملف رقمي تلفزيوني يبين مغناطيس ثنائي القطب يدور أمام وشيعة

متصلة براسم اهتزازي. انه من البديهي أن تجربة مجراة في القسم مرغوب فيها في حالة توفر العتاد.

من هذه التجربة نستنتج أن من السهل إنتاج التيار المتناوب الجيبي أكثر من التيار المستمر و أيضا

نلاحظ أن دوران المغناطيس يستلزم إنتاج توتر متغير وثنائي الاتجاه.

نلاحظ العلاقة الموجودة بين , من جهة الوقت المستغرق من طرف المغناطيس للقيام بدورة و من جهة أخرى الدور , التواتر وأيضا نبض التوتر المتحصل عليه . إذن سيكون من سهل استنتاج العلاقات المناسبة بالمقادير.

و نكون قد وصلنا إلى القول أن التواتر هو عدد الدور إذن عدد الدورات في الثانية و أن النبض هو السرعة الزاوية لدوران المغناطيس.هنا يمكن أن نضع تشابه بين العلاقة x = v.t و α = ω.t

يجب على التلميذ أن يميز الاختلاف الموجود بين التيار المتغير غير دوري و دوري مثل التيارات ذات شكل أسنان المنشار, ألمثلثي, مربع الخنسلم له وثيقة حيث توجد هذه المقادير أين نقوم بقياس دور التوتر/ التيار الأعظم و نستنتج هكذا التواتر و النبض.

تمثيل توتر أو تيار بواسطة شعاع دوار يحملنا عبر تمرين إلى رسم تغيرات المقدار ، إذن قيم لحظية نقطة بنقطة بدلالة الزمن أو/و الزاوية α و هذا في وثيقة مجهزة مسبقا.

حساب القيم:

لكي لا نطول في التفسيرات الغير منتهية، طريقة فعالة لتفسير معنى القيمة المتوسطة و المنتجة هو جعل التلميذ يحسب هذه القيم باستعمال العلاقات المعروفة و بأخذ كمثال تيار مستطيل غير متناوب نبحث فيه المساحة المتوسطة المناسبة إلى الكمية الكهربائية المنقولة و جذر المعدل المربع لكمية الحرارة المنطلقة في المقاومة R :

في البيان التالي كمية الكهرباء q = i.t المنقولة خلال الدور T هي q=10A.1ms = 10mC ، هي ممثلة بالمنطقة المهشرة، القيمة المنقولة بين t=1ms و t = 5ms هي منعدمة.

في نفس الزمن المكافئ إلى الدور T ، تيار مستمر لا ينعدم أبدا ، ينقل نفس الكمية q

فيما يعني القيمة الفعالة، نعمل بطريقة متماثلة، نأخذ الجذع المربع لمعدل المربع، حيث للدور W=R.I2.t =R.102.1=100.R

ثم بالنسبة للتيار المستمر الذي ينتج نفس كمية الحرارة:

W = R.I2eff.T = R.I2eff.5، و بما أن W = 100.Rنستخلص أن I2eff = 100.R/5.R = 20

Ieff = 4,472…A

قانون أوم المطبق على الدارات الكهربائية المتناوبة مثلUR=R.I، UL=Lω.I، UC=I/C.ωسنرى برهنها لما نصل في دروس الرياضيات إلى المشتقات و إلا نعطيها مباشرة للتلميذ.

جزء كبير من الدارات الكهربائية المتناوبة هي دارات على التوازي، لذا لا نتباطأ كثيرا في دراسة الدارات على التسلسل. عندما نستعل منشأ فرينل ، نعالج الدارات R-L R-C و R-L-C . إنه من الأفضل معالجة أغلبية ما تبقى باستعمال طريقة بوشرو بإدماج مثلا المنشآت الكهربائية محتوية محركات، مصابيح، فرن، وشائع و مكثفات حيث نطلب رفع معامل الاستطاعة Cosφ، و هذا مطابق مع الواقع اليومي.

التيار المتناوب الثلاثي الطور لا يجب أن يدرس بطريقة معمقة. سنكتفي بشرح ما هو النظام الثلاثي المتزن، المقادير البسيطة و المركبة كذلك العلاقة الموجودة بينهما. الهدف المسطر هو وصول التلميذ إلى وصل المحرك اللاتزامني الثلاثي الطور إلى المنبع الكهربائي في الوقت المناسب.

التصنيفات: مقالات

اترك تعليقاً


البحث

الرعاه



    style="display:inline-block"
    data-ad-client="ca-pub-4555854260601054"
    data-ad-slot="5427957999">